المطبخ العربي

مأكولات عالمية | أفضل طريقة لتحضير كرواصة ساهلة واقتصادية

كرواصة ساهلة واقتصادية

الكرواصة، هي كلمة متداولة في المغرب، وهي عبارة عن حلوى تشبه الخبز نوعا ما، وتتعدد طرق تحضيرها. فكرواصة سهلة وسريعة، فهي لا تتطلب إلا مقادير مألوفة كالدقيق وغيرها. وبعض المقادير الأخرى الخاصة بها كالحليب.

وما يميز هذه الاكلة هو عدم توفرها على أضرار، كالسكريات المنتشرة في باقي الأكلات والحلويات التي على هذه الشاكلة. فيكفي إعدادها بالطريقة التي سنتحدث عنها في الباقي من الفقرات، ومن الأحسن التخلي عن اقتنائها من المتاجر. فهي غالبا لا تكون صالحة للأكل ويترتب عنها أضرار، لأن طريقة تحضير كرواصة. في هذا النوع من الأماكن لا تخضع للمراقبة اللازمة، لذلك من الأحسن إعدادها في المنزل. والتخلي ما أمكن عن عملية الاقتناء فهي غالبا غير مفيدة للصحة بتاتا.

كرواصة ساهلة واقتصادية

مقادير الشباكية المغربية

أفضل طريقة لتحضير وعمل بيتزا هت ألفريدو

ما هو سر تحضير عجينة كنافة النابلسية

وللاشارة فهذه الأكلة من المعجنات والمعروف عن المعجنات أنها أكلات لذيذة ورائعة، على اختلاف أنواعها وتسمياتها، و المكان الذي نشأت فيه.

يمكن لنا تحضير هذه الأكلة بطرق مختلفة ومتعددة، وسنعتمد في هذه المقالة على طريقة واحدة وهي طريقة رائعة. وهي النموذج الذي يعتمده أغلب الطباخون في إعداد هذه الأكلة. وسنتحدث في الأول عن المقادير والمكونات الخاصة بالأكلة، وفي المحور الأخير سنتطر لطريقة التحضير.

مقادير كرواصة

 – رابعة طحين الفورس
 – 2 ملاعق السكر العادي
 – خمارتين (الخمارة الكميائية الفورية)
 – 2 ملاعق من الحليب الصلب (البودرة)
 – 2 ملاعق من الزيت النباتي
 – ربع كأس من الزبدة اللينة
 – أصفر البيض 
 – كمية قليلة من الماء
 – القليل من الملح

الحشو

إضافة الشكلاطة السائلة
أي نوع من المربى حسب الدوق
كمية من الجبنة الطبيعية المبشورة

طريقة التحضير

نضع الدقيق الأبيض على صحن خاص بالعجن، نضيف له مقدار من الحليب الصلب، ونخلط جميع هذه المكونات مع بعدها. نضيف زيت المائدة للدقيق ونحركه جيدا معه، ندع الخميرة في كأس من الماء لتذوب، ونخلطها جيدا مع خليط العجين.
فطريقة عمل كرواصة، لها علاقة بتواجد كمية من الماء في العجين، لأنه بدون ماء لن نحصل على عجين متماسك ولين. نخمرها بعذ دلك بوضعها في التلاجة مع ضرورة تغطيتها، نضع العجين على صحن مستو. وتفرد بواسطة آلة الفرد للحصول على دائرة متوسطة الحجم، نذهن السطح بالكامل بالزبدة اللينة. ونحاول أن لا توصل الزبدة للأطراف، نطوي العجين لنحصل على نصف دائرة. وبنفس الطريقة نعاود ذهن النصف الدائرة، نعاود أيضا طويها كما سبق، ليصغر بذلك حجمها.

ونكرر جميع العمليات التي قمنا بها في السابق في هذه المرحلة أيضا، كالفرد والدهن ثلاث مرات فأكثر حسب الدوق. نرجع العجين للثلاجة مع تغطيته بالكامل حتى يخمر وتتجمد الزبدة قليلا، تشكل عجينة كرواصة. في شكل اسطوانة ونعمل على تقطيعها لثلاثة أقسام، نأخذ قسم بقسم عند أخذ قسم نرحع الباقي إلى الثلاجة. نمسك القسم الأول ونقوم بفرده بآلة للفرد، بعد الحصول على دائرة نعمل على تقطيعها لمثلثات.

ونأخذ كل قطعة على حدة ونحشوه بنوع من الحشوات، ونترك في كل جانب من الجوانب مكان صغير دون حشوة. نقوم بلف العجين من أسفلها إلى أعلاها، ونكرر نفس العملية على باقي الأقسام الـأخرى الموضوعة في الثلاجة. قبل أن نعمل على إدخال الكرواصون، داخل الفرن نعمل على تخميرها مرة أخرى لمدة نصف ساعة تقريبا، عبر وضعها على صينية فرن. مع ترك مسافات معقولة بين كل حبة على حدة، لكي لا يتمدد العجين وتلتسق فيما بينها. نمسك صفار البيض ونعمل على ذهنه على الكرواصة، وفي الأخير نقوم بوضعها في الفرن لدقائق معدودة. وعند إخراجها من الفرن ستندهشين من لونها الذهبي.

يمكنكم الاطلاع على التدوينة من مصدرها من هنا



alahmad

السلام عليكم انا براهيم ابو احمد شاب سوري أبلغ من العمر 31عاَم مهتم في كل ما هوة جديد في عالم الإنترنت اقدم دروس تقنية على قناتي على اليوت يوب وفي موقعي هنا سوف اكون سعيدا جدا وشكرا لك إذا قمت بي الضغط على زر المتابعة هنا يعني تابعني على موقعي 😎

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق