المطبخ العربي

طريقة تنظيف المطبخ في ساعة،كيف تنظفين مطبخك في رمضان كيف تنظفين مطبخك في ال

طريقة تنظيف المطبخ في ساعة،كيف تنظفين مطبخك في رمضان
كيف تنظفين مطبخك في العيد، كيف تتخلصين
من روائح المطبخ

قد ترى ربَّة المنزل أو عاملة التنظيف أنَّ مهمة تنظيف المطبخ بأكمله هي مهمة شاقة ومتعبة، إلّا أنها ليست كذلك في حال تقسيمها إلى عدَّة أجزاء ليتم تنظيف كل جزء على حدة، ولكن قبل أن يتم البدء بكل جزء منفصل يُنصح أن يُخصص المرء وقتاً لتنظيف وترتيب الأمور البسيطة في المطبخ، مثل: غسل الأواني المتراكمة، ووضع الأشياء في أماكنها المخصصة، حيث يمنح ذلك مساحة كافية للعمل ويخفف من العبء أثناء التنظيف. سنقدم لك الطريقة الصحيحة لتنظيف المطبخ خلال ساعة واحدة فقط تعرفي عليها.
تقسيم الساعة:

  • 20 دقيقة: ضعي جميع الصحون والاوعية التي تريدين غسلها في غسالة الصحون. اذا كان لديك الكثير من الصحون التي تحتوي على بقايا الاطعمة العالقة عليها، قومي بنقع الصحون بالماء الدافئ لخمس دقائق قبل وضعها في غسالة الصحون ذلك لتسهيل عملية التنظيف.


  • 5 الى 10 دقائق: قومي بمسح طاولة المطبخ. العنصر الاساسي في المطبخ هو طاولة الطعام. من الافضل ان تقومي بتطهيرها يومياً بالمساحيق الخاصة.
  • 15 دقيقة: اخرجي كل انواع الطعام الموجودة في الثلاجة. ارمي بعيداً اي شيء سيئ. نظمي الانواع من القديم الى الطازج واستخدمي ما هو الصالح للاستعمال باسرع وقت. تعرفي معنا على الطريقة التي تقلصين فيها وقت الطعام بهذه الخطوات.
  • 5 دقائق: جففي الاطباق النظيفة من الماء بواسطة فوطة المطبخ واعيديها الى الخزائن.
  • 5 دقائق: اعيدي برطمانات البهارات التي قمت باستخدامها الى الخزائن. امسحي رخام المجلى بواسطة قطعة من القماش.
  • 5 دقائق: امسحي ارضية المطبخ بالماء والمساحيق المخصصة لتلميعها.

عند قيامك بهذه الخطوات ستضمنين نظافة مطبخك الخاص وذلك بساعة واحدة فقط بإذن الله وتوفيقه.

إتبعي هذه الخطوات لتنظيف المطبخ في رمضان

يحتاج المطبخ إلى عناية خاصة خلال شهر رمضان لأن المنزل يمتلئ بالعزائم والجلسات العائلية أي أنك ستحتاجين إلى تحضير كمية كبيرة من الطعام واستخدام الكثير من الأواني.
تعرفي معنا على خطوات تنظيف المطبخ في رمضان حتى تحافظي على نظام وترتيب مطبخك خلال هذا الشهر الفضيل.
إستخدمي أقلّ كمية ممكنة من أواني الطبخ

بدلاً من استخدام كلّ قطع مجموعة القدور والمقالي، حاولي قدر الإمكان استخدام أقلّ كمية ممكنة من الأواني؛ سيسهل عليك ذلك عملية الجلي! هناك العديد من الأكلات الرمضانية التي يمكنك تحضيرها بقدر واحد. إذا كنت تبحثين عن أفكار لتستوحي منها، يمكنك مثلاً تجربة كبسة دجاج في قدر واحد، رز بالدجاج في قدر واحد أو مكرونة بالفطر والدجاج في قدر واحد.
تجنّبي تكدّس الجلي

إن أسوء ما يمكن أن يحصل خلال شهر رمضان هو تكدّس الأطباق والقدور والأواني على الحوض الجلي. حتى لا تتفاجئي يكمية كبيرة من الجلي بعد الإفطار، تجنّبي هذا الوضع ونظّفي الأواني أثناء تحضير الطعام خاصة الوصفات الصعبة مثل ممبار وكروش الذي يتطلّب استخدام العديد من الأوعية والقدور.
نظّفي محيط الطبخ خلال 7 دقائق

عندما تنتهين من الطبخ خلال شهر رمضان، استهلكي 7 دقائق فقط لتنظيف محيط الطبخ كي ترتاحي بعد تناول الطعام . خلال 3 دقائق، مرّري فوطة تنظيف مبللة بالقليل من الماء وسائل التنظيف على طاولة المطبخ وحوض الجلي.

_نظّفي سطح الموقد بالخلّ والليمون الحامض حتى تتخلصي من آثار الطبخ خلال دقيقتين. أما خلال الدقيقتين الأخيرتين، يمكنك تنظيف الأرضية بالخلّ أو ملمّع الأرضيات لتتخلصي من أي بقايا طعام أو سوائل على الأرض.
ملاحظة:
الأفضل عوّدي أطفالك وأفراد عائلتك على غسل أطباقهم بعد تناول الطعام لتخفيف
وطأة الجلي بعد الإفطار.

كيف تخلصي من روائح الطبخ خلال دقائق!
من منّا لا تعاني من روائح الطبح المُتبعثرة في أنحاء المنزل بعد كلّ وجبة؟ لذا،نقدم لكِ أختي أفضل النصيحة المميزة للتخلص من هذه الروائح،
إليكِ أفضل الوصفات المنزلية للقضاء نهائيًا على روائح المطبخ غير المحببة فتابعينا .

القرفة

وفقًا للخبراء، فإن التوابل والبهارات هي أفضل المكونات التي يمكنكِ استغلالها في المنزل للقضاء على الروائح الكريهة كبديل صحي وفعّال للمعطرات المنزلية. قومي بغلي كوب من الماء مع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة. وضعيه في ركن من أركان مطبخك لتفوح منه رائحة عطرية ذكية.
قشور البرتقال

قشور البرتقال من أفضل المكونات المنزلية المتوافرة والتي يمكنكِ استخدامها لتحضير معطر منزلي منعش. قومي بغلي كوب من الماء مع قشور البرتقال لمدة دقيقتين، ثم أضيفي القليل من مسحوق القرفة. كما يمكن إضافة القليل من الهيل.

صودا الخبز


صودا الخبز أيضًا مكون منزلي أساسي ومتوافر في أغلب المنازل. استخدميه ليساعد على امتصاص الأحماض المنطلقة في الهواء أثناء عملية الطبخ، والتي تتسبب في الروائح المزعجة. كما يعمل بفعّالية شديدة لامتصاص رائحة الأطعمة المحترقة.


الليمون

إن كنت تعانين من روائح الثلاجة الكريهة، كل ما تحتاجين إليه هو وضع ماء الليمون بداخله لمدة دقائق. قومي بغلي شرائح الليمون في الماء لمدة دقائق، اتركيها لتبرد تمامًا، ثم ضعيها في الثلاجة بعد ذلك لتختفي جميع الروائح نهائيًا. السكر

للتخلص من رائحة الأسماك والمأكولات البحرية العالقة بيديكِ بعد الطبخ، قومي بفرك القليل من السكر مع الصابون بين راحتي يديكِ لبضع دقائق. فيساعد السكر على التخلص من الروائح سريعًا.

الخل

الخل أيضًا من المكونات الفعّالة لامتصاص الروائح الكريهة من المطبخ. استخدمي الخل الأبيض لمسح الأسطح ورفوف المطبخ، فلا يعمل فقط على امتصاص الروائح غير المحببة، لكنه يتميز بخواص مضادة للفطريات والجراثيم كذلك.

1- إغلي البهارات:
ستخلصك هذه الخطوة من رائحة البهارات التي تفوح المنزل عند كل استعمال، خصوصاً الخام منها أي غير المطحون. إذا كنت تحضرين اكلات غنية بالبهارات مثل برياني الدجاج أو برياني اللحم، فما عليك سوى نقع البهارات بالقليل من الماء ثم غليها على النار لحوالى 5 دقائق قبل استعمالها.
2- حضري مزيج من الخل:
يعّد الخلّ من أساسيات تنظيف المطبخ، كما امتصاص الروائح. حضري مزيج مؤلف من الخل، البايكنغ صودا والنسكافيه ثم اتركيه جانباً طوال فترة الطبخ وما بعدها لتحصلي على رائحة منعشة في المطبخ
3- إستعملي القطن:
غمّسي القطن بالقليل من الفانيليا المذوب بالماء ثم وزّعيه في أنحاء المطبخ والبيت. إستعملي هذه الطريقة الفعالة للتخلص من الروائح عند العزومات حتى تتألقي أمام زوجك بسفرة شهية وبمنزل مُفعم بالروائح العطرة.

4- إنقعي التوست:
وزعي التوست المنقوع بالقليل من الخلّ في أنحاء المطبخ حتى يتشرب رائحة الطبخ، خصوصاً في حال تحضيرك لأكلات السمك وثمارالبحر. أما في حال لم تتوفر لديك كميه هذه المكونات، فقط احرصي على تنظيف الأواني،منطقة الجلي والصواني ضمن فترة الطبخ لتتجنبي الروائح القوية.
وفقكم الله لخير الدنيا والآخرة



المصدر (منتدى عدلات) https://vb.3dlat.com


alahmad

السلام عليكم انا براهيم ابو احمد شاب سوري أبلغ من العمر 31عاَم مهتم في كل ما هوة جديد في عالم الإنترنت اقدم دروس تقنية على قناتي على اليوت يوب وفي موقعي هنا سوف اكون سعيدا جدا وشكرا لك إذا قمت بي الضغط على زر المتابعة هنا يعني تابعني على موقعي 😎

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق