العاب

الفرق بين انواع الباور سبلاي Power Supply

يعتبر الباور سبلاي هو القطعة المسئولة في الجهاز عن تزويده بالطاقة أو الكهرباء المناسبة له ، وهناك نوعين من التيارات الكهربائية ” متردد و مستمر ” من الممكن أن تحتاج إلى تغيير التيار في جهازك من متردد إلى مستمر وفي أوقات أخرى تحتاج لتحويل من تيار مستمر إلى تيار متردد ، لذا نتناول في هذا المقال أنواع الباور سبلاي لتتخذ القرار المناسب إذا أردت شراء أحد أجهز الباور .

انواع التيار الكهربي

التيار المتردد

يعد التيار المتردد أو المتناوب هو تنسيق التيار الكهربائي القياسي الذي يخرج من المنافذ ، بمعنى أن التيار الكهربي عبارة عن إلكترونات متدفقة تتحرك في موجة AC ولها اتجاهين أحدهما إيجابي وهذا الذي تتخذه الموجه حين يتوافق مع الجزء التصاعدي من الموجة الجيبية ، والآخر وهو سقوط الموجة لأسفل ، ويحدث ذلك عندما تتدفق الإلكترونات سلبيًا .
وتأتي هذه الموجات من مولدات في محطات توليد الطاقة الكهربائية ينتج عنها طاقة AC داخل المولد ، تدور في حلقة سلكية داخل حقل مغناطيسي ، تلك هي التي تنتج موجات التيار المتردد ، حيث ينتقل السلك إلى مناطق ذات قطبية مغناطيسية مختلفة ، بمعنى أنه التيار حين يغير اتجاهه ويدور السلك مثلا من الشمال إلى القطب الجنوبي للحقل المغناطيسي فتنتج هنا طاقة التيار المتردد .
وبما أن حركة التيار المتردد تشبه الموجة فهي تعطي ميزة بالمقارنة بطاقة التيار المستمر ، حيث تتحرك عبر الأمواج فتأخذ مساحة أكبر وتصل لابعد مما يصل التيار المستمر ، وتستخدم العديد من الأجهزة طاقة التيار المتردد ، ومنها المصابيح والأجهزة الكهربائية ، أما الأجهزة الأخرى فتحتاج إلى تنسيق طاقة التيار المستمر . 

التيار المباشر

طاقة التيار المباشر DC هي عبارة عن الإلكترونات التي تتحرك في خط مستقيم ، أو حركة خطية ، على عكس التيار المتردد تمامًا AC ، هذه الطاقة تستمد من الطاقة الشمسية والبطاريات وخلايا الوقود والمولدات المزودة بعاكسات تقوم بتوليد طاقة مباشرة من خلال تحويل التيار المتردد إلى مستمر .
ومن المعروف أن طاقة التيار المستمر متناسقة بشكل كبير مع الجهد الذي يتم توصيله ، فإن غالبية الإلكترونيات تطلب هذه الطاقة بشكل خاص ، ولهذا السبب أيضًا غالبية الإلكترونيات تمتلك ذلك النوع من الطاقة أي طاقة التيار المستمر في شكل بطاريات ، ومن الممكن أن تحتاج إلى تغيير طاقة التيار المتردد وتحويلها إلى تيار مستمر ويتم ذلك من خلال استخدام مقوم ، وفي أكثر مصادر الطاقة التي يتم استخدامها يوجد مقومات مدمجة مع محولات ترفع وتخفض مستوى الجهد الكهربائي إلى المستوى المناسب .
ويعد الجهد الثابت هو الأفضل للعديد من الأجهزة مثل أجهزة الحاسبات أو الهواتف المحمولة ، فهي تحتاج إلى محول طاقة AC-DC إذا كنت تقوم بتشغيلها من خلال منفذ كهربائي ، فهذا المحول يقوم بتحويل الطاقة إلى شكل ثابت حيث يشكل التيار المتردد خطرًا على الأجهزة لأن تيارها ليس ثابتًا فهو مرتفع ثم منخفض وذلك يلحق الضرر بالمكونات الحساسة للأجهزة الإلكترونية . 

لماذا يوجد نوعان من الطاقة

يرجع استخدام طاقة التيار المتردد كمصدر بدائي أو أولي من محطات توليد الكهرباء إلى القرن التاسع عشر الميلادي ، في تلك الآونة دخل المخترع الشهير توماس إديسون والمخترع الآخر نيكولا تيسلا معركة كبيرة حول التيارات ، فقام إديسون بتطوير طاقة التيار المستمر واعتبر أن هذه الطاقة هي الأفضل من أجل استخدامها في المنازل والشركات ، ذلك الأمر بالفعل أدى إلى نفع الكثير من المدن كمصدر للكهرباء ، ولكن لم تكن فعالة ومثالية بالشكل المطلوب حيث لم يكن من الممكن تغيير جهد الطاقة المباشرة أو جعلها تستمر لمسافات طويلة ، فكان تيسلا يظن أن استخدام التيار المتردد سيقضي على المشكلتين .
لكن بعد ذلك عمد الممول المالي لتيار تسلا المتردد  AC ” جورج ويستنغهاوس ” إلى إديسون أن يقوم بتشغيل معرض شيكاغو العالمي بطاقة التيار المستمر في عام 1893 بعد أن دفع له ثمن أقل ، ولم يعرف من حضروا ذلك المعرض أنهم في نفس العام سيشاهدون مدينة كاملة تشرق من خلال طاقة التيار المتردد وهي مدينة بوفالو في نيويورك ، التي اعتمدت على مصدر طاقة آتي من شلالات نياجرا ، وبعد ثلاث سنوات حصلت المدينة بالكامل على الكهرباء من طاقة تيار متردد ناتجة عن حركة السقوط في الشلالات ، ذلك النجاح الباهر التي حققته تجربة بوفالو ، جعلت شركة جنرال  إلكتريك التي كانت تدعم إديسون تتحول لشراء طاقة التيار المتردد التي ابتكرها تيسلا . 

انواع الباور سبلاي

يتم تقسيم الباور سبلاي أو إمدادات الطاقة على النحو التالي:

SMPS- تبديل وضع امدادات الطاقة

يعتبر SMPS هو أحد مصادر الطاقة الخاصة بالكمبيوتر ويحتوي على منظم تبديل لتحويل الطاقة الكهربائية بشدة ، حيث يتمكن من تحويل مصدر الطاقة المستمر إلى مصدر الطاقة المتردد أو أحمال التيار المستمر ، ويعمل أيضًا على تغيير خصائص التيار والجهد الكهربي .

امدادات الطاقة غير المنقطعة

يو بي إس هو مزود الطاقة غير المنقطع ، وهو مصدر كهربائي يمنح جهاز الكمبيوتر بعض الوقت مستمرًا في العمل بعض أن يفقد مورد الطاقة الرئيسي ، كذلك يمنحه الحماية من تدفق الطاقة التي لا يحتاج لها .
ويحتوي جهاز UPS على بطارية يتم تخزين الطاقة بها لوقت يكتشف به أن جهاز الكمبيوتر قد فقد مورده من الطاقة ، فإذا كنت تستخدم الكمبيوتر وشعرت أن مزود الطاقة غير المنقطع أوشك على فقدان الطاقة ، فقم بحفظ بياناتك فورًا قبل أن يفرغ مصدر الطاقة الثانوي UPS .
وعندما يفقد الكمبيوتر طاقتيه الأساسية والثانوية فإنه يفقد كل البيانات الموجودة في الذاكرة العشوائية ” ذاكرة الوصول العشوائي ” ، ويتوقف مصدر الطاقة الثانوي يو بي إس عند فقد الطاقة فورًا حتى لا يحدث ضررًا لجهاز الكمبيوتر .

منظم إمدادات الطاقة

يسمى هذا المنظم بـ RPS وهي عبارة عن دائرة ثابتة تستعمل في تحويل التيار المتردد الموجي إلى تيار مباشر مستمر ، ويتضمن أيضًا مقوم يقوم بتحويل مصدر الطاقة المتردد إلى تيار مستمر ، وتعتبر وظيفة هذا الجهاز هي إعطاء الجهد والتيار المناسب للأجهزة ، وقد يتغير مخرجات RPS أو أحادي الاتجاه ، لكنه دائمًا DC التيار المباشر ، ويمكنك السيطرة على هذا النوع من الأجهزة من خلال تثبيت المستخدم ع في قيود محددة وظروف تحميل مختلفة . 

برمجة إمدادات الطاقة

هذا النوع من الإمداد يسمح للطاقة بالتحكم عن بعد في تشغيل الجهاز عبر إدخال تناظري غير الواجهات الرقمية GPIB أو RS232 ، وتتضمن الخصائص التي يسيطر عليها هذا النوع هي الجهد والتيار والتردد ، ويتم استخدامه في مجموعة كبيرة من التطبيقات مثل تصنيع أشباه الموصلات ومولدات الأشعة السينية ومراقبة نمو البلور واختبار الأجهزة الآلي .
هذا النوع من الباور سبلاي يستخدم حاسوبا صغيرا أساسيا للتحكم وكذلك لمراقبة مصدر الطاقة ، كما يستخدم مزود الطاقة بواجهة كمبيوتر بروتوكولات اتصال عالية جدًا ، ولغة التحكم في هذا الجهاز هي SCPI ، وتعني ” أدوات أوامر قياسية قابلة للبرمجة ” . 

alahmad

السلام عليكم انا براهيم ابو احمد شاب سوري أبلغ من العمر 31عاَم مهتم في كل ما هوة جديد في عالم الإنترنت اقدم دروس تقنية على قناتي على اليوت يوب وفي موقعي هنا سوف اكون سعيدا جدا وشكرا لك إذا قمت بي الضغط على زر المتابعة هنا يعني تابعني على موقعي 😎

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق