المطبخ العربي

إليك 5 معتقدات غذائية شائعة ولكنها… خاطئة!

1- إن البقع البيضاء على الأظافر دليل نقص في الكالسيوم

على الرغم من أن أمهاتنا وجدّاتنا غالباً ما تربطنَ بين وجود البقع البيضاء على الأظافر والنقص بالكالسيوم، لكن هذا الأمر ليس صحيحاً. في الواقع، هذه البقع البيضاء الصغيرة هي في معظم الحالات ناتجة عن تشوّه بسيط في طبقات الكيراتين التي تتكدّس بصورة غير منتظمة وتسبّب انعداماً للشفافية في ذلك الموقع من الظفر. وفي العادة، تظهر هذه العيوب بعد تعرّض الظفر لصدمة ما. كما أنها تختفي تدريجياً مع نمو الظفر. أمّا إذا استمر ظهور تلك البقع البيضاء لفترة طويلة أو إذا تكاثرت، يصبح عندئذٍ من الضروري استشارة الطبيب لاستبعاد أية مشكلة صحية يمكن أن تكون هي السبب في ذلك مثل نوع من الفطريات، عدوى بكتيرية أو غيرها).

ما رأيك بنصيحة غذائية يومية مجانيّة ومفيدة عبر الواتساب؟!
1- أضف الرقم “373001-71 (00961)” إلى قائمة الأرقام في هاتفك وفي الواتساب.
2- أرسل كلمة “Hi” (أو أية كلمة أخرى) إلى هذا الرقم.
هذا كل ما عليك فعله!!!

بعدها، سوف تبدأ بالحصول على نصائحنا الغذائية المجانية اليومية خلال الـ 24 ساعة القادمة.

2- يؤدي تناول الأناناس إلى خسارة الوزن

على عكس ما يُقال وما يُعتقد في الغالب، لا علاقة بين استهلاك الأناناس وخسارة الوزن. كل ما في الأمر أن الأنانس يحتوي على البروملين، وهو أنزيم يساعد على هضم البروتينات من دون أن يلعب أي دور في عملية خسارة الوزن. ولكن يبقى من المفيد بالتأكيد الاستمتاع بتناول الأناناس الطازج واللذيذ، كإحدى حصص الفاكهة الموصى بها لك في اليوم.

3- إن الإكثار من أكل الفول الأخضر يؤدي إلى التفوّل

لطالما سمعنا المقولة التي تدّعي أن الإكثار من أكل الفول الأخضر يؤدي إلى “التفوّل”. في الحقيقة، هذه المقولة ليست دقيقة ولا تنطبق علينا جميعاً بل هي صحيحة فقط للأشخاص الذين يعانون أصلاً ممّا يُسمّى “أنيميا الفول” والذين يُمنع عليهم استهلاك الفول (أكان نيئاً أو معلّباً أو مطهيّاً) وبعض أنواع الأطعمة الأخرى وبعض أنواع الأدوية. أمّا مرض “أنيميا الفول” فهو ناجم عادةً عن نقص وراثي في أنزيم الـ G6PD (Glucose-6-phosphate dehydrogenase) وهو أنزيم تحتاجه خلايا الدم الحمراء للقيام بوظائفها بالشكل الصحيح. وفي هذه الحالة، تكون الكريات الحمراء قابلة للتكسر أو للانحلال عند تعرّضها لبعض المواد المؤكسدة ومنها الموجودة في الفول الاخضر.

4 – إن شرب الماء أثناء تناول الطعام يؤدي إلى السمنة

إنّ الماء التي نستهلكها خلال وجبات الطعام أو في أي وقت من اليوم لا تؤدي إلى السمنة. لكن، يمكن أن يكون لهذه المسألة تأثيرات أخرى. بالتالي، من المستحسن للأشخاص الذين يعانون من الهضم البطيء ومن ثقل في المعدة، أو الأشخاص المعرّضين للنفخة، أن يتجنّبوا شرب الماء أثناء الوجبات وذلك لأن استهلاك الماء والأطعمة في نفس الوقت قد يؤدي إلى إذابة العصارات الهضمية ممّا قد يجعلها أقل فعالية أثناء عملية الهضم.

5- ما دامت رائحة وشكل الطعام المحفوظ في البراد جيدة، ما دام صالح للاستهلاك

في الواقع، هذا غير صحيح! فإن مظهر ورائحة الطعام ليسا دوماً مؤشراً صحيحاً على صلاحية استهلاكه. فقد يمكن أن يكون الطعام ملوّثاً بإحدى البكتيريا الضارة دون أن نتمكن من كشف ذلك من خلال رائحته أو شكله. بالتالي، وفي حال راودك أدنى شك في ما يخصّ حالة طبق معيّن (مثلاً، لقد تم حفظه بشكل سيء أو مضى وقت طويل على تحضيره)، فمن المستحسن عدم المجازفة والتخلّص منه.

alahmad

السلام عليكم انا براهيم ابو احمد شاب سوري أبلغ من العمر 31عاَم مهتم في كل ما هوة جديد في عالم الإنترنت اقدم دروس تقنية على قناتي على اليوت يوب وفي موقعي هنا سوف اكون سعيدا جدا وشكرا لك إذا قمت بي الضغط على زر المتابعة هنا يعني تابعني على موقعي 😎

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق