المطبخ العربي

هل يكفي نزع العفن عن سطح ربّ البندورة واستخدام باقي الرُبّ؟

لطالما كانت جدّاتنا تنزع العفن الذي غالباً ما يتكوّن على سطح أوعية ربّ البندورة وتستخدم الباقي منه. كما أنّها كانت تقوم بهذه العملية عدّة مرّات إلى أن تنتهي كليّا كميّة الربّ الموجودة في العلبة. وعلماً أننا لم نُصَب يوماً، على الأرجح، بأيّ أذى جرّاء هذا التصرّف. لكن…!!!!!

من الناحية العلمية، قد يفرز العفن الذي غالباً ما نراه على حافة علبة ربّ البندورة، مثلاً، بعض أنواع السموم والفطريات السامة كالمايكروتوكسين Microtoxines على سبيل المثال. وتبعاً للعديد من العوامل الأخرى، قد يكون هناك احتماليّة أن يدخل هذا النوع من الفطريات السامة إلى داخل الطعام السليم الباقي في العلبة أو الوعاء ويجعله ساماً وغير صالح للاستهلاك.

لذا، وتفادياً لاحتمال حدوث أي نوع من أنواع التسمّم الغذائي، يُنصح بعدم استعمال الكميّة المتبقيّة من الربّ لتحضير الطعام، حتى لو كانت هذه الكميّة سليمة في الشكل، وحتى لو أن الربّ سيُطبخ على النار، خاصة عند تحضير الطعام للأطفال، للأشخاص المسنّين، للنساء الحوامل ولأي شخص مناعته ضعيفة.

alahmad

السلام عليكم انا براهيم ابو احمد شاب سوري أبلغ من العمر 31عاَم مهتم في كل ما هوة جديد في عالم الإنترنت اقدم دروس تقنية على قناتي على اليوت يوب وفي موقعي هنا سوف اكون سعيدا جدا وشكرا لك إذا قمت بي الضغط على زر المتابعة هنا يعني تابعني على موقعي 😎

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق