اسال الطبيب

الشعر المزروع

الشعر المزروع هل يتساقط مرة أخري بعد عملية الزراعة ويتم فقده؟ وما هي مدة الضمان لهذا الشعر؟ كل من يفكر في اجراء عمليات زراعة الشعر يهتم بهذا السؤال كثيرا، حيث الخوف من فشل العملية وعدم ضمان نتائجها هو الأسلوب المتبع من الجميع.

الشعر المزروع بعد العملية قد يحدث له تساقط قليل بعد تقنيتي الإقتطاف والشريحة، هذا الشعر المزروع يعتبر شعرا دائما ولو بعد مرور عشرات السنين على العملية، ولكنه لا يبقي بنفس كثافة وسماكة الشعر الأصلي، هو يبقي على شكله في حالة اهتمام المريض به والتزامه بكل تعليمات الطبيب في اول عام بعد العملية، فالسنة الأولي هي التي تكون محط الاهتمام والعناية الشديدة بالشعر، ويجب بها اتباع كافة تعليمات الطبيب ونصائحه لضمان نجاح عملية زراعة الشعر.

قد يحدث تساقط للشعر المزروع المعروف بالتساقط الطبيعي بعد العملية، وهو ذلك التساقط الذي يقع بعد أيام قليلة من اجراء العملية بأي تقنية تتم بها، وبعد مرور فترة معينة يبدأ الشعر الجديد في الظهور تدريجيا، وهذا التساقط لا خوف منه مطلقا ولا يعتبر أي ضرر او فشل للعملية.

فترة التساقط الطبيعي بعد زراعة الشعر المزروع:


ظهور الشعر المزروع بالطبع ستأخذ فترة طويلة وهناك في بعض الحالات قد تمتد للعام الكامل، وهذا أمر طبيعي لا داعي للقلق او الخوف منه، في الأسبوع الأول بعد العملية يحتاج المريض لإتباع نظام حياة مختلف وأسلوب خاص حيث ان هذا الأسبوع هو الأهم والأكثر حساسية على العملية، المريض يكون لديه عدد كبير من التحذيرات التي يجب اتباعها لضمان نتيجة العملية، ومن أهمها عدم غسل الشعر او لمسه اول يومين من بعد اجراء العملية.

في الغالب يجد المريض علامات حمراء اللون بجبهته وقليل من التورم، وهذا أمر طبيعي إذا وجد بمكان الصلع التي تمت به الزراعة ولا داعي للخوف.

الأسبوع الثاني بعد العملية تختفي كل علامات التورم، ولكن يظهر في فروة رأس المريض كمية من القشور في المناطق المزروعة، وهذه القشور يجب على المريض الابتعاد عنها تماما وعدم حكها، او ان يقوم بإزالتها بالقوة، ولا يضع عليها المواد الكيمائية او الشامبوهات إلا بعد استشارة المريض.

أما في الأسبوع الثالث من العملية ستلاحظ تساقط الشعر المزروع، وهنا لا مكان للقلق او الخوف حيث ان سقوط هذا الشعر هو دليل على نجاح العملية، وانه علامة ناجحة على قرب نمو الشعيرات الجديدة الدائمة من فروة الرأس، وهذا أمر طبيعي يحدث للجميع ممن يجرون عملية زراعة الشعر.

الشهر الثالث للشهر التاسع بعد عملية زراعة الشعر:


يكون الشعر المزروع قد تساقط بالكامل في الشهر الأول، وأخذ فترة للراحة وعدم نمو خلال الشهر الثاني، أما في الشهرين الثالث والرابع ستلاحظ ظهور خفيف للشعر بشكل تدريجي بالمنطقة المزروعة بفروة الرأس، الشعر المزروع عند نموه عادة ما يكون رفيعا ورقيقا بمقارنته بالشعر الأصلي، ولكنه بمرور الوقت سيزداد وينمو ويزداد سمكه بشكل أكبر.

في الشهور الباقية وصولا للشهر التاسع نجد ان هناك تحسن وزيادة تدريجيا في نمو الشعر المزروع، ويزداد نمو الشعر وكثافته تصبح أثقل وهنا يصبح الشعر المزروع قابلا للتسريح، ويكون ملمس الشعر طبيعيا ونفس القوام التي كنت معتادا عليه من قبل، ومع هذا فعملية نمو الشعر لم تكتمل بعد.

وبالعادة عملية نمو الشعر المزروع غالبا ما تحتاج لعام كامل حتى تنمو 80% من المنطقة المزروعة بشكل كامل، وبمرور العام الأول تكون قد انتهت تماما عملية تساقط الشعر المزروع، وكانت بداية الشعر الجديد في الظهور الذي يكتمل نموه تماما في النصف الأول من العام الثاني بعد اجراء العملية.

الشعر المزروع
الشعر المزروع

كيفية تجنب تساقط الشعر المزروع بسبب الصدمة:


يعتبر تساقط الشعر فجأة هو جزء أساسي من عمليات زراعة الشعر الناجحة، ولكن يعتبر هذا السقوط هو لفترة مؤقتة، ويتم بعدها نمو الشعر بشكل طبيعي جنباً لجنب، حيث قد تتأثر مواقع الجهات المانحة والمتلقية على حد سواء بعد الجراحة، وفي معظم حالات تساقط الشعر للإناث، سيستغرق نموها من 9 إلى 12 شهرا.

في فترة إعادة نمو الشعر، بداية تنمو الشعيرات على هيئة رقيقة وعديمة اللون، ولكن مع مرور الوقت تصير أكثر سماكة ونضجاً، حيث يتم تطبيق محلول مينوكسيديل في هذه الفترة للتشجيع على نمو الشعر من جديد، حيث يعمل مينوكسيديل على تنشيط بصيلات الشعر المنكمشة من خلال زيادة حجمها، فهي تكون قادرة على نمو الشعر بشكل أقوي وأكثر سماكة، ويتم التعافي من العملية بشكل أسرع وأسهل.

فتجنب تساقط الشعر يعنبر أمر مستحيل، فهو يتم لفترة مؤقتة لا تستمر لأكثر من شهر. و بعدها كل ما على المريض ان يلتزم بالصبر و تنفيذ نصائح الطبيب في العناية بنظافة فروة الرأس و تناول المعادن و الفيتامينات لتحفيز بصيلات الشعر و تقويتها حتى تبدأ في إنتاج الشعر الجديد مرة أخرى و بشكل أسرع و أقوى.

الصدمة المسببة لتساقط الشعر المزروع بعد العملية:


يتم تساقط الشعر الصحي بعد أيام قليلة من إجراء العملية في بعض الحالات النادرة، فتعتبر هذه العملية ليست فاشلة، حيث يطلق على هذه المشكلة أسم تساقط الصدمة.

ويتم فقدان الصدمة من خلال فقدان الشعر بداخل المناطق المعالجة بعد الزراعة، ولكننا نجد هذه المشكلة قد تؤثر على 5% من كافة المرضى، ويعتبر تساقط الشعر بسبب الصدمة ما هو إلا جزء من الجراحة، حيث لا تسقط الجذور التي يتم زرعها، ويبدأ نمو شعر أقوي في بضع الشهور التي تلي العملية.

حالات تساقط الشعر:


تعتبر الحالات التي يحدث بها تساقط الشعر بسبب الصدمة، يكون هذه الأمر بسبب بعض الأضرار التي لحقت ببصيلات قريبة أو الضغط على فروة الرأس أو ببساطة تكسر سيقان الشعر، لمنع أي مضاعفات، يقوم معظم الجراحين بإزالة كل شعرة واحدة تلو الأخرى باستخدام أساليب مختلفة حسب نوع شعرك، عند أخذ خصلات الشعر من المنطقة المانحة، سيتم أخذ كل بصيلة باستخدام جهاز ثقب لضمان الحد الأدنى من الحركة أثناء الإجراء.

ونجد أن النساء هي التي تعاني من مشكلة تساقط الشعر بسبب الصدمة أكثر من الرجال، بسبب التوتر الزيادة الذي يكون لديهم بعض العملية، لرؤية نتائج عمليات زراعة الشعر النهائية، حيث يحدث تساقط الشعر بشكل متكرر بشكل خاص عند النساء المصابات بفقدان الشعر الأنثوي بعد عملية زراعة الشعر، ويتم هذا ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد جراحة زراعة الشعر وسيفقدون معظم الشعر، إن لم يكن كله بعد عمليات الزراعة الجديدة في هذه المرحلة.

لكننا نجد أن  كلا من الرجال والنساء يتم عودة الشعر إلى طبيعته بعد 2-4 أسابيع بعد تساقط الشعر الأولي، فبمجرد أن تلتئم فروة رأسك وتستقر، ستتمكن من إعادة نمو الشعر مع إمكانية كونه أكثر سمكا وحيوية من ذي قبل.


مظهرك بعد عملية زراعة الشعر

قبل وبعد زراعة الشعر

تكلفة زراعة الشعر

The post الشعر المزروع appeared first on حياة | HAEAT.

alahmad

السلام عليكم انا براهيم ابو احمد شاب سوري أبلغ من العمر 31عاَم مهتم في كل ما هوة جديد في عالم الإنترنت اقدم دروس تقنية على قناتي على اليوت يوب وفي موقعي هنا سوف اكون سعيدا جدا وشكرا لك إذا قمت بي الضغط على زر المتابعة هنا يعني تابعني على موقعي 😎

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق