عالم السيارت

جزماتي يوضح حقيقة تزوير الأونصة السورية

الاقتصادي – سورية:

 

أوضح رئيس “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشقغسان جزماتي، أن حالة الغش والتزوير بأونصات الذهب التي تم كشفها مؤخراً هي لأونصات قديمة من النوع السويسري، وألقي القبض على الصائغ المتلاعب بها.

وأضاف جزماتي لموقع “الوطن”، أن الأونصات القديمة (السويسرية) صدر قرار منذ عدة سنوات بمنع تداولها، ويمكن للمواطن بيعها للمحال ولكن يُمنع بيعها للمواطنين مجدداً، وإنما تعاد صياغتها كأونصات ذهبية سورية.

وأكد نقيب صاغة دمشق أن الأونصة السورية المشهورة بصورة زنوبيا عليها، غير قابلة للتزوير والغش، لأن قوالب صكها خاصة بجمعية الصاغة حصراً، مع العلم أن وزنها 31.1 غراماً، وعيار 995.

من جهة أخرى، لفت إلى دمغ حوالي كيلو غرام من الذهب يومياً في الجمعية، وتحسن المبيعات بنسبة 20% مقارنة بحالة الركود سابقاً، ونوّه باستقرار أسعار الذهب لليوم الثاني، واختفاء الفارق بسعر الغرام بين الجمعية والأسواق.

ويعود تاريخ صك أول نسخة من الأونصة السورية إلى 2014، عندما طرحت جمعية صاغة دمشق كميات منها في السوق، بعد أيام من طرحها بحلب، وكُتب عليها صناعة سورية، وكان سعرها يقارب 240 ألف ليرة، فيما يقارب سعرها حالياً 4 ملايين ليرة.

ورأى نقيب صاغة دمشق مؤخراً أنه من غير الممكن توقع اتجاه سعر الذهب حالياً إن كان صعوداً أو هبوطاً، وذلك نتيجة المتغيرات الكثيرة الحاصلة على الساحة الدولية، وصعود سعر الأونصة الذهبية عالمياً لأعلى مستوى في 8 سنوات.

alahmad

السلام عليكم انا براهيم ابو احمد شاب سوري أبلغ من العمر 31عاَم مهتم في كل ما هوة جديد في عالم الإنترنت اقدم دروس تقنية على قناتي على اليوت يوب وفي موقعي هنا سوف اكون سعيدا جدا وشكرا لك إذا قمت بي الضغط على زر المتابعة هنا يعني تابعني على موقعي 😎

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق